إيران تصدر موقفاً بشأن زيارة قاآني الأخيرة للعراق

إيران تصدر موقفاً بشأن زيارة قاآني الأخيرة للعراق

Linkedin
Google plus
whatsapp
يوليو 29, 2021 | 6:18 م

 

أصدرت إيران، اليوم الثلاثاء، موقفاً بشأن زيارة قائد قوة “القدس” التابعة للحرس الثوري، العميد اسماعيل قاآني، الى العراق.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية “سعيد خطيب زادة” ، في الرد على سؤال حول العلاقات الايرانية العراقية : “اننا لا نرى اي عائق امام تطوير العلاقات مع العراق”.

 

وأضاف خطيب زادة : “اننا ومع عدم وجود عقبات يجب ان نقوم بعملية تشجيع مؤسساتية لرفع هذه العلاقات الى المستوى المقبول. سيتم ان شاء الله تعالى خلال زيارة وزير الثقافة العراقي الى إيران توقيع اتفاقية في مجال التعاون الثقافي والإعلامي”.

 

وفي الرد على سؤال حول تواجد الجيش التركي في شمال العراق قال: “اننا نعتقد بان الحكومة المركزية في العراق لها القدرة والامكانية الكاملة للتصدي للتهديدات التي تستهدف الدول الجارة له (انطلاقا من الاراضي العراقية). بطبيعة الحال ينبغي اجراء المزيد من التنسيقات وان يتم تفهم هواجس الحكومة التركية في هذا الصدد من قبل الحكومة العراقية ليتم ان شاء الله حل وتسوية القضية في مسيرة مشتركة بين بغداد وانقرة.“.

 

وتابع : “نحن نجري مفاوضات مسهبة مع انقرة وبغداد حيث ينبغي الاخذ بالنظر هواجس تركيا واعتبارات بغداد في إطار حزمة واحدة”.

 

وحول الغاء تأشيرات الدخول بين إيران والعراق، قال خطيب زادة، ان “قرار الحكومة يتضمن الغاء التأشيرات حتى 45 يوما وبصورة مشروطة اي ان يتم العمل بالمقابل من قبل الحكومة العراقية. الاصدقاء العراقيون يرغبون بهذا الامر الا انه بحاجة الى مصادقة البرلمان”.

 

وبشأن زيارة قائد قوة “القدس” التابعة للحرس الثوري العميد اسماعيل قاآني الى العراق قال خطيب زادة، إن “هذه الزيارة هي زيارة طبيعية كالتي تتم من قبل الحكومات في مختلف المستويات في الاصعدة الاقليمية والدولية”.

مواضيع عشوائية