وزير النفط الايراني : وقعنا اتفاقيات جيدة مع العراق في مجال تصدير الغاز

وزير النفط الايراني : وقعنا اتفاقيات جيدة مع العراق في مجال تصدير الغاز

Linkedin
Google plus
whatsapp
يونيو 18, 2024 | 6:37 ص

اعلن وزير النفط الايراني “جواد اوجي” ، اليوم الأربعاء ، ان هنالك اتفاقيات جيدة مع العراق في مجال تصدير الغاز وتجميع الغاز المصاحب في حقول النفط والخدمات الفنية والهندسية.

وقال أوجي ، في تصريح ، انه  لدينا 52 مشعل غاز في حقول شرق كارون، سيتم اطفاء 21 منها حتى نهاية العام .

وأضاف: تم تشغيل مصفاة هويزة، والحمد لله تم تجميع غازات حقول النفط غرب كارون. أما بالنسبة لحقول الغاز شرق كارون، فاننا نتابع بشكل جدي اطفاء 21 من مشاعل الغاز فيها وارسال الغاز المتوفر منها الى مصفاة “بيدبلند” للغاز.

وقال أوجي: إذا تم اطفاء مشاعل الغاز الـ 52 ، والتي تعادل تقريباً مرحلة واحدة من حقل بارس الجنوبي للغاز فستتم اضافة 20 مليون متر مكعب لحجم الغاز المنتج في البلاد يوميا. تجري متابعة الانتهاء من مشاعل الغاز في حقول شرق كارون، أي حقول مارون، وكجساران، وأغاجري، ورك سفيد، بشكل جدي.

وصرح وزير النفط الايراني: في مصفاة غاز “بيدبلند” يتم ارسال هذه الغازات السامة والملوثة ولكنها الغنية المعالجة والإيثان (السيتوبلاس) إلى البتروكيماويات لاستكمال سلسلة القيمة.

وذكر أوجي أن مصفاة غاز بيدبلند تبلغ طاقتها 2 مليار قدم مكعب، مع امكانية اضافة ما بين 500 إلى 600 مليون قدم مكعب اليها، وقال: ان العمل جار بصورة جادة وحقق تقدما بنسبة 53 بالمائة وسيتم تشغيل المرحلة الأولى بنهاية العام الجاري، مما سيساعد شبكة الغاز في البلاد وإمدادات البتروكيماويات.

وفيما يتعلق بالتعاون مع العراق قال: لدينا اتفاقيات جيدة مع العراق في مجال تصدير الغاز وتجميع الغاز المصاحب والخدمات الفنية والهندسية.

وحول حقل “آرش” للغاز المشترك بين ايران والكويت والسعودية قال اوجي: نحن نتفاوض الان بشأن حقل “آرش” للغاز.