نائب في برلمان كوردستان : حجم الفساد في منافذ الإقليم كبيراً جداً

نائب في برلمان كوردستان : حجم الفساد في منافذ الإقليم كبيراً جداً

Linkedin
Google plus
whatsapp
نوفمبر 27, 2021 | 11:41 م

 

اعلن النائب في برلمان إقليم كوردستان “عمر كولبي” ، اليوم الاحد، عن حجم هدر الأموال الحقيقية في جمارك المنافذ الحدودية والتي وصلت الى 70% من إيراداتها المتحققة شهرياً.

 

وقال كولبي ، في مؤتمر صحفي عقده في مكتب برلمان كوردستان في السليمانية، إن “الجمارك في المنافذ تتعرض لاستنزاف الأموال بسبب الشركات المسيطرة عليها من قبل الجهات المتنفذة التي تتيح للأحزاب الفساد”.

 

ولفت كولبي إلى “عدم وجود نظام متقدم في ادارة الجمارك والعفو الجمركي والحيل الجمركية وعدم تطبيق القوانين والتعليمات كما هي”، مبيناً أن “عدد الشركات العاملة في الجمارك يصل الى 13 شركة تعمل على جميع منافذ الاقليم بدون مراقبة من قبل الحكومة”.

 

وأضاف ، انه “يتعين على الحكومة اتخاذ موقف جدي حيال هذا الامر، حيث تم كشف ارقام كبيرة بالهدر وصلت الى 190 مليار دينار شهرياً من قبل تلك الشركات ولا تصل الى خزينة الدولة”.

 

وتابع كولبي ، أن “ديوان الرقابة المالية في الاقليم ليس لديه تقرير سنوي للإيرادات في الجمارك والمنافذ وهو ما سبب العجز المالي في الخزينة المالية للحكومة والتي اثرت على عدم استطاعتها تأمين رواتب الموظفين وتنفيذ المشاريع الخدمية للمواطن”.

 

يدكر ان هناك 9 منافذ حدودية في اقليم كوردستان مع ايران وتركيا منها 5 دولية و 4 غير رسمية.