الديوانية تعلن عن تحقيقها الاكتفاء الذاتي في 26 محصولاً زراعياً

الديوانية تعلن عن تحقيقها الاكتفاء الذاتي في 26 محصولاً زراعياً

Linkedin
Google plus
whatsapp
يوليو 20, 2024 | 12:19 م

أعلنت محافظة الديوانية، اليوم الاثنين،عن تحقيقها الاكتفاء الذاتي في 26 محصولاً زراعياً.
وقال مدير زراعة المحافظة حسن علي مطر، إن “المحافظة تمكنت من تحقيق الاكتفاء الذاتي في 26 محصولاً زراعياً نباتياً ومنتجاً حيوانياً”، موضحاً أن “المحاصيل تضمَّنت إنتاج مليون و200 ألف بيضة مائدة يومياً، فضلاً عن 17 طناً من الدجاج شهرياً، وآلاف الأطنان من الأسماك مختلفة الأنواع”.

وأضاف، أن “الديوانية تشتهر بزراعة محصول الشلب بنوعيه العنبر والياسمين والذي بلغت مساحته 155 الف دونم للموسم الواحد، الى جانب محصول الحنطة الذي وصلت مساحته في الموسم الحالي الى 500 الف دونم، ومحصول الشعير الذي بلغت مساحته 95 الف دونم”.
وتابع، أن “المحافظة توجد فيها محطة ابقار الحليب والتي يصل انتاج الحليب فيها الى 5 آلاف طن يومياً، كما تم انشاء معمل خاص بمنتوجات المحطة”، مشيراً إلى “وجود محطة أخرى لانتاج شتول الفواكه كالتين والرمان والعنب والمشمش، تباع للمواطنين بأسعار مناسبة”.

وتطرق مطر، الى “مشاريع النخيل التي بلغت مساحتها آلاف الدونمات، واعتماد الزراعة النسيجية وتصدر محصول التمور للخارج، كذلك زراعة محاصيل الخضراوات من الطماطم والخيار والرقي والباذنجان واللهانة وغيرها، وانتاج مادة العسل التي وصل انتاجها الى 60 الف طن سنوياً”.
وفي سياق متصل طالب رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية التعاونية في المحافظة محمد كشاش، “الجهات المختصة بالاسراع في اقرار الديوانية عاصمة العراق الزراعية وحماية المنتوح الوطني من المحاصيل المتوفرة محلياً ومنع الاستيراد الخارجي لها”.
ولفت إلى، أن “محافظة الديوانية تعتمد بشكل أساس على الزراعة إذ إن 65 بالمئة من سكان المحافظة يعملون بالزراعة، لكنها تفتقر الى الموارد الاقتصادية إذ يصل خط الفقر فيها الى 48 بالمئة”.