البنك المركزي : الاحتياطي النقدي وصلت الى أعلى مستوياتها في تاريخ الدولة العراقية

البنك المركزي : الاحتياطي النقدي وصلت الى أعلى مستوياتها في تاريخ الدولة العراقية

Linkedin
Google plus
whatsapp
يونيو 22, 2024 | 5:03 ص

أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الثلاثاء، عن وصول حجم احتياطي العملة الى أعلى مستوياتها بتاريخ العراق، فيما أشار الى أن المالية العامة لديها فرصة لتعويض جميع المحرومين وأصحاب الرواتب القليلة من المتقاعدين.

وقال مستشار البنك المركزي “احسان شمران الياسري” ، في تصريح ، إن “احتياطات البنك المركزي وصلت الى أعلى مستوياتها في تاريخ الدولة العراقية وتجاوزت الـ 90 مليار دولار “، مبيناً أن “ما نعول عليه ليس احتياطي البنك المركزي، وإنما أداء المالية العامة والتي تنعم الآن بوفرة كافية جداً من الأموال”.

وأضاف الياسري ، أن “البنك المركزي هو إدارة للسياسة النقدية والتدخل لإصلاح المشاكل التي تتعلق بسعر الصرف وغيرها”، مشيراً الى أن “احتياطات البنك لا تزال وفيرة وإجراءاتنا رشيدة”.

وشدد على ضرورة “أن تكون المالية العامة منضبطة وتوجه الانفاق العام الى الأولويات الحقيقية بدلاً من تشتتها “، لافتاً الى أن “لدى المالية العامة فرصة لتعويض جميع المحرومين خلال السنوات السابقة من ذوي الطبقات الهشة والإعانات الاجتماعية وأصحاب الرواتب القليلة من المتقاعدين، حيث إن هذه الطبقات بحاجة الى إعانات لهم”.

وأكد الياسري أن “ضبط أداء دوائر الجباية من الجمارك والضرائب فإن إيرادات النفط ستكون مصدراً ثانوياً لتمويل الموازنة العامة”.